کد مطلب:53033 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:147

حدیث العشیرة











ما نقله الناس كافّة، أنّه لمّا نزل قوله تعالی: «وَأَنْذِرْ عَشِیرَتَكَ الأَقْرَبِینَ»[1] جمع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بنی عبدالمطّلب فی دار أبی طالب، وهم أربعون رجلاً، وأمر أن یصنعَ لهم فخذ شاة مع مدّ من البرّ، ویعدّ لهم صاعاً من اللبن؛ وكان الرجل منهم یأكل الجذعة فی مقعد واحد، ویشرب الفرق[2] من الشراب فی ذلك المقام، فأكلت الجماعة كلّها من ذلك الیسیر حتّی شبعوا (ولم یتبیّن ما أكلوا)[3] ، فبهرهم بذلك وتبیّن لهم آیة نُبوّته؛ ثمّ قال: یا بنی عبدالمطّلب، إنّ اللَّه بعثنی بالحقّ إلی الخلق كافّه، وبعثنی إلیكم خاصّة، فقال: «وَأَنْذِرْ عَشِیرَتَكَ الأَقْرَبِینَ»، وأنا أدعوكم إلی كلمتَین خفیفتَیْن علی اللسان، ثقیلتَیْن فی المیزان، تملكون بهما العرب والعجم، وتنقاد لكم بهما الاُمم، وتدخلون بهما الجنّة، وتنجون بهما من النار: شهادة أن لا إله إلّا اللَّه وأنّی رسول اللَّه، فمَن یُجِبْنی إلی هذا الأمر ویوازرنی علی القیام به یكُن (أخی و)[4] وصیّی ووزیری ووارثی وخلیفتی من بعدی؟

فلم یجب أحد منهم.

فقال أمیرالمؤمنین: أنا یا رسول اللَّه اُوازرك علی هذا الأمر؛ فقال: اجلس. ثمّ أعاد القول علی القوم ثانیة، فأصمتوا وقمت فقلت (مثل)[5] مقالتی الاُولی، فقال: اجلس! ثمّ أعاد علی القوم مقالته ثالثة، فلم ینطق أحدٌ منهم بحرف، فقمت فقلت: أنا اُوازرك یا رسول اللَّه علی هذا الأمر. فقال: اجلس فأنت أخی ووصیّی ووزیری ووارثی وخلیفتی من بعدی.

فنهض القوم وهم یقولون لأبی طالب: لیهنك الیوم أن دخلتَ فی دین ابن أخیك، فقد جعل ابنَك أمیراً علیك[6] .









    1. الشعراء: 214.
    2. فی «ش1» و«ش2»: القرب.
    3. فی «ش1» و«ش2»: ولم یبین ما أكلوه.
    4. مابین القوسین فی «ر» فقط.
    5. مابین القوسین فی «ر» فقط.
    6. حدیث العشیرة من الأحادیث المتواترة التی تناقلتها كتب التواریخ والسیرة والحدیث بألفاظ وأسانید مختلفة:

      فقد رواه أحمد فی مسنده 111:1/ ح885، و159:1/ ح1375 ورواه الطبریّ فی تاریخه 542:1-543؛ والنسائیّ فی خصائصه: 87 - 86؛ وابن كثیر فی تفسیره 351:3 ذیل آیة «وأنذر عشیرتك الأقربین».

      وأخرجه أیضاً الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 207 - 204/ الباب 51؛ وابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة 210 - 13؛ والحاكم الحسكانیّ فی شواهده 486:1/ ح514، ثمّ قال: وقد ورد عن أنس بن مالك، وورد فی الباب عن سلمان الفارسیّ.

      وأخرجه الهیثمیّ فی مجمع الزوائد 302:8؛ والخوارزمیّ فی مناقبه: 126 - 125/ ح12 - الفصل 12. هذا غیض من فیض، وقد ذكر العلّامة صاحب الغدیر بعض مصادره وألفاظه فی الغدیر 278:2-284.